منتدى مدرسة ميت الخولى مؤمن
المدرسة النموزجية الرائدة .. كيف تكون ؟؟ 2r2xht4
منتدى مدرسة ميت الخولى مؤمن
المدرسة النموزجية الرائدة .. كيف تكون ؟؟ 2r2xht4
منتدى مدرسة ميت الخولى مؤمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة ميت الخولى مؤمن

منتدى مدرسة ميت الخولى مؤمن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المدرسة النموزجية الرائدة .. كيف تكون ؟؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مروان
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
مروان


عدد المساهمات : 636
تاريخ التسجيل : 12/09/2009

المدرسة النموزجية الرائدة .. كيف تكون ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: المدرسة النموزجية الرائدة .. كيف تكون ؟؟   المدرسة النموزجية الرائدة .. كيف تكون ؟؟ I_icon_minitimeالجمعة 25 سبتمبر 2009, 7:14 pm

ماهية المدرسة الرائدة ؟

 كما هو معلوم بالضرورة أن وجود رؤى ورسالة وأهداف مشتركة بين جميع أفراد المؤسسة التربوية والعمل الجماعي المستمر الجاد لتحقيق هذه الرؤى هو الكفيل بنجاح المؤسسة التربوية التعليمية ، لشعورهم بالانتماء لهذه المؤسسة وبالتالي ضرورة العمل لتحقيقها ، وهو ما يميز المدرسة الرائدة عن بقية المدارس .
• القيم Sadهي عبارة عن الميثاق الأخلاقي لكافة المتعلمين والعاملين بالمدرسة وهي الثوابت التي
تساعدنا على أخذ القرارات لتفعيل الأهداف وتحقيق الرسالة لتوصلنا إلى الرؤية ) ومن
هذه القيم : -
 1- الإخلاص . 2- الإبداع في المخرجات التعليمية . 3- التعاون .
 4- التنشئة الدينية . 5- المسؤولية . 6- الاحترام . 7- العمل بروح الفريق .
 8- التطوير المستمر . 9- الإنتاج . 10- الإتقان . 11- الاجتهاد . 12- العدل .
الرؤية : هي الغاية الكبرى التي تسعى المدرسة لتحقيقها
 بناء نموذج واقعي متكامل لقيادة رائدة في بيئة تربوية تعليمية تقنية فعالة
وشاملة ، تتم بشراكة فريق متعاون مع البيئة الداخلية والخارجية لإعداد المتعلم النشط للوصول إلى طاقاته ، لخدمة المجتمع على المدى القريب والبعيد .

الرسالة : عبارة عن شرح أكثر تفصيلاً وتحديداً لمضمون الرؤية وتحمل في محتواها العناصر
الرئيسة التي من شأنها تحقيق الرؤية )
 تؤمن المدرسة الرائدة ، عبر فريق قيادي المهارات المميزة للتعلم بإنشاء
علاقات إيجابية تفاعلية بين الطلاب والمعلمين والبيئة الخارجية ، لربط المتعلم النشط بالحياة العملية ، من خلال منهج مرن شامل وتدريب مستمر وطرق تقنية حديثة في التعليم .








الأهداف :
o ولعلنا أن نتحدث قليلا عن الأهداف الذكية ( SMART GOOLS )
 حيث أن صياغة الأهداف يجب أن تكون على قاعدة الأهداف الذكية وهي على النحو التالي :
• أن يكون الهدف دقيقاً ومحدداً • Specific • S
• أن يكون قابلاً للقياس • Measurable • M
• أن يكون قابلاً للإنجاز • Achievable • A
• أن يكون واقعي • Realistic • R
• أن يكون له بعد زمني • Time • T

أ‌. الأهداف الاستراتيجية :
o التركيز على غرس القيم الإسلامية .
o تنمية الموهوبين ودعمهم ومساعدة ذوي الصعوبات .
o تحسين تفاعل نظام التعليم مع احتياجات التنمية .
o تأمين وتفعيل التقنية المعلوماتية الاتصالية في البيئة المدرسية وجعلها محوراً أساسياً في أداء المدرسة والعاملين فيها من معلمين ومتعلمين .
o تمكين المعلمين من بيئات تعلم تركز على المعارف والمهارات وتوظف أنماط التعلم الذاتي والتعاوني والتشاركي وطرائق التفكير المنهجي والعلمي في حل المشكلات والتعامل مع المعرفة وتحليلها ومعالجتها والاستفادة منها
o دعم كيان المتعلم بشكل يحقق النمو الشامل له للتفاعل والتكيف مع مجتمع متعدد الثقافات والمهارات .
o تحقيق قدر كبير في انفتاح المدرسة على المجتمع ومؤسساته لدعم أهدافها ولكي تؤدي دوراً أكثر شمولية يتعاظم فيه دور مجتمع المدرسة المحلي بأولياء الأمور .
o الوصول بالمدرسة لمستوى متميز يجعلها نموذج للمدارس .
ب‌. الأهداف التفصيلية :
 أهداف إدارة المدرسة :
• منح المدرسة مستوى متدرجاً من الإدارة الذاتية بما يتواءم مع عملية التغير من أجل التطوير ويصل بها إلى الاستقلالية المنشودة ضمن إطار المسؤولية والسياسة التعليمية .
• التوظيف الفعال لتقنية الاتصالات والمعلومات لدعم تطوير القيادة التربوية وممارساتها في العملية التعليمية .
• تأهيل مدير وإدارة المدرسة ليشكلا معا قيادة تربوية تمارس الدور القيادي التربوي وقيادة الموقف التعليمي .
• ربط جميع الخطط التطويرية في المدرسة بنتائج التقويم ومخرجات التعليم.
• تشجيع وتفعيل المشاركة الفعالة للمجتمع المحيط مع المدرسة.
• خدمة المجتمع المعرفي .
 أهداف إدارة الصف:
• تطوير دور المعلم بحيث يصبح قائدا وموجها لعمليات التعليم والتعلم ومدربا تقنيا.
• تطوير دور المتعلم بحيث يصبح باحثا ومحللا ومستفيدا من المعلومات والمعرفة والمهارات.
• جعل طرق التعليم والتعلم متعددة ومتوافقة مع المنهج.
• جعل عمليات التقويم مستمرة لقياس وتقويم المجالات بأنواعها: المهاري والمعرفي والوجداني.
• التوظيف الجيد للتقنية داخل الصف.
 أهداف المنهج:
• تكامل خبرات المنهج داخل المجال الواحد، وبين المجالات المختلفة.
• مشاركة الطالب في الوصول للمعرفة .
• مواكبة المنهج للتطور مع الحفاظ على هوية المجتمع.
• وضوح أهداف المحتوى ومعاييره وقابلية الأهداف للقياس والتقويم.
• إكساب المتعلم القيم والاتجاهات والمعارف والمهارات الأساسية من خلال مهارات التفكير وطرق تدريس حديثة .
• رفع وترقية قدرات الذكاء الإنساني لمواجهة تحديات المستقبل .
• إكساب المنهج مرونة تتيح للمعلم توظيف التقنية والتنوع في طرائق التدريس.


 أهداف التعليم والتعلم:
• تطوير أساليب تعليم المهارات الأساسية لدى المتعلم ( في القراءة والكتابة والحساب ) والمهارات العليا، ومهارات التفاعل الاجتماعي.
• إيجاد التفاعل بين الطالب والمعلم وبين الطلبة أنفسهم في عملية التعلم.
• إكساب المتّعلم مهارات التفكير بكافة أنواعها، كمهارة التفكير المنهجي .
• إكساب الطالب المهارات لاستخدام التقنية للوصول إلى مصادر المعلومات بنفسه.
• التوجه نحو التعلم المتوازن الذي يشجع التعلم المركز على الطالب.
• إكساب المتعلم مهارات التعلم من أجل استمرارية التعلم .
• بناء حقيبة تتضمن نماذج وأساليب تدعم العلاقات بين الطلاب أنفسهم خلال أدوار متبادلة داخل الصف.
• مساعدة الطالب على النمو نمواً متكاملاً جسمياً وعقلياً وخلقياً واجتماعياً لأقصى ما تؤهل له طاقاته وإمكانياته مع مراعاة الفروق الفردية وتنمية نواحي الإبداع عند الموهوبين .
 أهداف التقنيات في التعليم والتعلم :
• تكوين مجتمع مدرسي معلوماتي.
• توظيف التقنيات التربوية المتاحة لدعم أهداف المنهج.
• تشجيع وتنمية مهارات المعلمين باستخدام التقنيات التربوية لتعزيز طرق التعليم من خلال أنشطة تطوير مهنية.
• تجهيز وتوظيف التقنيات المعلوماتية لدعم الإدارة المدرسية.
• إيجاد قنوات لمشاركة المجتمع لتوفير التقنيات للمجتمع التعليمي .
• تأهيل المتعلمين لاكتساب مهارات استخدام التقنيات المعلوماتية لرفع مستوى التعلم لديهم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس
كبير المراقبين
كبير المراقبين
avatar


عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

المدرسة النموزجية الرائدة .. كيف تكون ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة النموزجية الرائدة .. كيف تكون ؟؟   المدرسة النموزجية الرائدة .. كيف تكون ؟؟ I_icon_minitimeالسبت 28 نوفمبر 2009, 6:59 pm


بارك الله فيك أخي مروان على المشاركة القيمة
ويتبقى أن تحقق الوزارة الهدف الأول والموجود في اسمها ( التربية )
فالتربية الصحيحة أولاً ومن بعدها يصبح تحقيق باقي الأهداف سهلاً
وسوف نرى كافة المدارس نموذجية بإذن الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدرسة النموزجية الرائدة .. كيف تكون ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ميت الخولى مؤمن :: ۩ ۩ منتدى مدرسة حسنى مبارك ۩ ۩ :: رسالة المدرسه-
انتقل الى: