منتدى مدرسة ميت الخولى مؤمن

منتدى مدرسة ميت الخولى مؤمن

منتدى مدرسة ميت الخولى مؤمن
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملوك مصر الفرعونية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروان
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 636
تاريخ التسجيل : 12/09/2009

مُساهمةموضوع: ملوك مصر الفرعونية   السبت 19 سبتمبر 2009, 11:57 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



على يد الملك مينا ء نارمر الشهير بلقب موحد القطرين، بدأ عصر الأسرات حوالي 3200 قبل الميلاد، حيث وحد مصر العليا ومصر السفلى وأخضع البلاد لحكم مركزي.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





يعد الملك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]على يد مهندسه العبقري إمحوتب. وكان هذا هو أول بناء حجري ضخم في تاريخ العمارة.

وقد تميز حكمه بإنشاء التقويم المصري، بواسطة كهنة رع في هليوبوليس. واستمرت شهرة زوسر، حتى الفترة اليونانية الرومانية، حيث إنه ذكر في لوحة المجاعة، التي ترجع إلى عصر بطليموس الخامس.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




خوفو أو كيوبس لا نعرف لأسف الشديد عنه الكثير. لم يبقى لنا إلا تمثالا صغيرا 5 صم من العاج(الصوة). هذا التمثال معروضا بالمتحف المصري قلما ينتبه له الزوار(لا تنسى إذا سنحت لك الفرصة لزيارة المتحف المصري أن تلقي نظرة على هذا التمثال) نهب الهرم بالقرون الوسطى ولم يبقى منه إلا تابوتا من الجرانيت فحتى غطائه فقد أيضا. خوفو هو الملك الثاني للاسرة الرابعة (المملكة القديمة), ،امتدت فترة حكمه بين 2590 و2568 ق م وهو من شيد الهرم الأكبر بالجيزة. ورث عن أبيه سنفرومملكة غنية وقوية، لم يصلنا أي وثائق مهمة من فترة حكمه ولكن انجازاته بمنطقة الجيزة اكبر دليلا على قوته وعظمة ثروته. فبالاظافة إلى الهرم الأكبر الذي يمتد على مساحة 5 هك (ضلع 231م) ويتكون من حوالي 2,3 مليون قطعة حجرية تزن بين 2 إلى 3 طن فحين يصل البعض الآخر إلى 40 طن، نجد أيضا بعض المعابد الجنائزية المخصصة للملك وطريق تربط بضفة نهر النيل، وثلاثة أهرمات مخصصة للملكات و مقابر نقشت وزينت ببراعة لثمانية من أبناء الملك وأربعة وستون قبر مخصص لأعوان القصر. قدر انه يلزم مائة ألف عامل لمدة عشرون سنة لبناء هذا المعلم العظيم




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




خفرع أو خفران فرعون من الأسرة الرابعة. هوثالث أو رابع فرعون الأسرة الرابعة بالمملكة القديمة حكم بين سنتي 2559 و2535 ق م هو من شيد الهرم الثاني بالجيزة. هو على الأغلب ابن الملك خوفو من زوجة ثانوية تولى الحكم بعد الملك جرف رع الذي كان قد استولى على الحكم. هرم خفرع يشابه في عظمته هرم خوفو. ملامحه نتعرف عليها من خلال أبو الهول الموجود بجانب هرمه والمتمثل في صورة أسد برأس إنسان. كما تم العثور على صورة منحوتة بمعبده بواد الملوك، و تمثال للملك جالس موجود بالمتحف المصري. ليعرف الكثير عن فترة حكمه ولا توجد شواهد تؤكد رواية الرحالة اليوناني هيرودوت التي تصف خوفو وخفرع كطغاة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



هرم ميسيرينس هو الهرم الثالث في الجيزة. مساحة الهرم حوالي 108.5 م2 ارتفاعه حوالي 66.5م. المدخل 4م. فوق قاعدة الهرم يصل إلى رصيف ينتهي بدهليز يوجد خلفه ممر عرضي يصل إلى حجرة الدفن حيث وجد الكفن الخشبي. النواحي الخارجية مغطاة بغرانيت أحمر.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



يعتبر منتوحتب الثاني هو مؤسس الدولة الوسطى، إذ أعاد توحيد البلاد، بعد سنين من الفوضى والصراع.

هذا التمثال من الحجر الرملي الملون، وهو يعتبر خطوة نحو إعادة نهضة الفن المصري، في مطالع الدولة الوسطى، إذ يرى منتوحتب الثاني هنا جالسا متوجا بتاج مصر السفلى الأحمر، مشمولا برداء حب سد أى رداء الاحتفالات الأبيض، الذي يصل حتى الركبتين، وهو رداء اليوبيل.

وقد مثل الملك أسود البشرة، عاقدا ذراعيه على صدره في هيئة أوزوريس، حيث أخرج الفنان التمثال متين البنية، ممتلئ الساقين والقدمين. ولعل شكله هذا إنما جاء عن رغبة ترجح تصوير الحاكم قوي المظهر، أكثر من الإيحاء بشيء من عيب جسماني.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




حكم الملك أمنمحات الثالث، من الأسرة الثانية عشر، البلاد لمدة خمسة وأربعين عاما، تمتعت خلالها مصر بالازدهار والسلام، في الداخل والخارج.

كان أمنمحات الثالث مهتما جدا بالزراعة، وقام بعمل عدة مشروعات في منطقة الفيوم. وأعاد فتح مناجم الفيروز والنحاس في سيناء. كما قام بتوسيع معبد حتحور، سيدة الفيروز، بمنطقة سرابيت الخادم.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الصور المرفقة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (134.6 كيلوبايت, المشاهدات 65)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (31.7 كيلوبايت, المشاهدات 61)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (33.2 كيلوبايت, المشاهدات 61)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (21.7 كيلوبايت, المشاهدات 59)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (27.4 كيلوبايت, المشاهدات 62)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروان
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 636
تاريخ التسجيل : 12/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملوك مصر الفرعونية   السبت 19 سبتمبر 2009, 11:58 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


بدات الدولة الحديثة بالفرعون أحمس الأول الذى بحكمه بدأ حكم الأسرة الثامنة عشر ة وأول فرعون في الدولة الحديثة , وقد ظهر أحمس فى وقت كانت مصر محتلة من الهكسوس الذين أخضعوا الوجه البحري، وأجزاء من مصر الوسطى
وقد حارب أمراء طيبة [ الأقصر حالياً (1) ] الهكسوس لتحرير البلاد من الغزاه. حتى قام أحمس الأول، بقيادة جيشه بإتجاه الشمال لمواجهة الهكسوس، وطردهم خارج البلاد، ثم تبعهم حتى شاروهين في فلسطين. ثم بدأ في إرسال حملات عسكرية، لفرض الحكم المصري في النوبة.

أشار صبري عبد العزيز رئيس قطاع الآثار المصرية إلى أن الملك أحمس الأول نب بحتى رع - 1575 - 1550 ق م هو أول ملوك الأسرة الثامنة عشرة ويعنى المولود من القمر أو القمر ولده نظرا لارتباط أسمائهم باسم القمر الذي عبد في الاشمونيين المنيا التي استقرت العائلة فيما بعد في طيبة الأقصر .

وأوضح أن المؤرخ المصري القديم مانيتون ربط الأسرة الثامنة عشرة بالملك أحمس الأول الذي تولى الحكم وعمره ستة عشر عاما وهو أبن الملك سقن رع الذي بدا كفاح مصر لطرد الهكسوس ويبدو انه توفى خلال العمليات العسكرية إذ وجدت رأسه وقد أصيبت بخمس إصابات متفرقة .

وقال صبري عبد العزيز إن الملك الفرعوني أحمس الأول تولى العرش بعد أخيه كامس الذي استكمل عملية طرد الهكسوس بعد وفاة أبيه سقن رع إلا أن عملية إخراج الهكسوس من البلاد تماما ومطاردتهم حتى خارج حدود مصر كانت في عصر أحمس الأول وفى العام الخامس من حكمه الذي استمر خمسة وعشرين عاما .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




هى إحدى النساء القلائل اللائي اعتلين عرش مصر و أدارت مقاليد الحكم باقتدار جعل التاريخ يخلد ذكراها حتى الآن.


حتشبسوت أول آلهة ملكية تملت الحكم سنة 1500 ق م. يمكن تميزها بفضل لحيتها المستعارة. كلمة حتشبسوت تعني (قمة نبل الأنوثة)

هى الابنة الكبرى لفرعون مصر الملك تحوتمس الأول وأمها الملكة أحمس وكان أبوها الملك قد أنجب ابنا غير شرعى هو تحتمس الثانى وقد قبلت الزواج منه على عادة الأسر الملكية ليشاركا معا فى الحكم بعد موته، وذلك حلا لمشكلة وجود وريث شرعى له.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




تحتمس الثالث تولى الحكم بعد موت حتشبسوت و حكم لمدة تقارب الثلاثون سنة مملكة عضمى ا متدت اطرافها شمالا الى نهر الفرات و جنوبا الى رابع شللات النيل كان قائدا و استراجيا ماهرا لقد قاد مستعمراته من مصر و اعطى لكل منها حكما ذاتيا الادارة في عهده كانت قوية و كما في عهد حتشبسوت كان معاونيه و كبار الموضفين ذؤ كفائة عالية و اوفياء قام باربعة حملات في آسيا ليدحر تحالف ملك سوريا و ملك قدش واربعة حملات اخرى ليهيمن على المواني الفينقية هزم تحتمس الثالث المينايين و طردهم بعد نهر الفرات ليعيد رسم حدود مملكة تحتمس الاول بعد اول حملتين للسيطر على آسيا سيطر على قدش واستعد لحملته على الميتاييين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




في بداية حكمه كان إسم إخناتون امنفيس الرابع. وقد توصل الى قرص الشمس آتون هو الاله الواحد الذي يفيد بنوره كافة الأجناس البشرية فقام بتشييد معبدا له في الكرنك فثار عليه كهنة أمون وكرد على ذلك قام بتهديم صنم الاله أمون وسحق صوره في كل مكان. ولما اشتد الصراع ترك العاصمة طيبة مع بلاطه وغير اسمه الى إخناتون وقام بتشيد عاصمة بتل العمرانة على شرف الاله الجديد. تسانده زوجته نفرتيتي متقدا ان آتون سينجح في تقريب أصدقاء و أعداء مصر ويعم السلام كل العالم. كان يحلم في ان ينجح في نشر وتعميم الاله الجديد في كامل انحاء المملكة. لكن ثأر و انتقام أمون وسقوط المملكة الاسيوية على يد الحيثيين كقوة جديدة توسعية . وعلى إثر وفات إخناتون كان الخطر محدقا بالمملكة وبما أن الملك لم يكن له ذكور أختار أميرا خلف له من العمر 11 سنة يسمى توت عنخ خاتون


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رمسيس الثاني هو ابن ستي الأول وحفيد رمسيس الأول مؤسس الأسرة التاسعة عشرولد سنة 1304 ق م ويعتبر من أشهر الفراعنة لطول فترة حكمه و لانجازاته الكثيرة.

من أهم ما ميز فترة حكم رمسيس الثاني هو إنتصارته العديدة، مثل قادش, سنة1299 ق م ضد الحيثيين. فبعد عدة معارك في سوريا و فلسطين، عرض رمسيس الثاني معاهدة صلح وتحالف مع الحيثيين ليبرهن بهذا الاقتراح دبلوماسيته ودهائه السياسي. ويضع حدا للحرب ويمكن الدولتين من التفرغ للبناء والازدهار الاقتصادي(معاهدة كتبت بنودها على جدران معبد الكرنك)

الازدهار الاقتصادي الذي عرفته المملكة في فترة حكم رمسيس الثاني جاء نتيجة معرفته لقيمة التبادل التجاري فقد قام بنشاء المواني التجارية لتسهيل التبادل الخارجي واشتهرت الإسكندرية بموانئها التجارية( لتشتهر من بعد بالعجيبة السابعة منارة الإسكندرية) في فترة حكمه قام ببناء معالم كبيرة كقاعة الأعمدة بالكرنك ومعبد أبو سمبل الشهير


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





الاسكندر الاكبر اصبح سيد مصر دون عناء. لقد استقبل كمحرر. لقد استرجعت الالهة النيل اعتبارها. منذ اكثر ثلاثة قرون سحرت الالهة المصرية اليونانيون عن طريق التجارة حيث كانت السفن تحط بمرافأ الدلتا حيث شبه الاله زوس بآمون. كانت اول عمل يقوم به الاسكندر الذي عرف على انه ابن زوس اذا ابن آمون ان توجه الى واحة سيوا ليستشر وسيط الوحي لاله آمون ملك الالهة ليبارك تسميته كفرعون. توج ملك لمنفيس قبل ان يواصل مغامرته. لكن قبل ان يترك مصر اعد لها مستقبل باهر ببنائه لمرفأ الاسكندرية الذي ساعد على تفتحها على البحر لتصبح مصر تعيش نهضتن واحدة داخل البلاد على وقع الماضي واخرى في الاسكندرية اذ تمكنت شيئا فشيئا من ان تصبح اكبر واعضم دولة في ذلك التاريخ.

الصور المرفقة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (73.4 كيلوبايت, المشاهدات 59)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (32.1 كيلوبايت, المشاهدات 58)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (78.8 كيلوبايت, المشاهدات 59)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (14.5 كيلوبايت, المشاهدات 58)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (5.0 كيلوبايت, المشاهدات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروان
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 636
تاريخ التسجيل : 12/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملوك مصر الفرعونية   الأحد 20 سبتمبر 2009, 12:01 am



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروان
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 636
تاريخ التسجيل : 12/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملوك مصر الفرعونية   الأحد 20 سبتمبر 2009, 12:03 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس
كبير المراقبين
كبير المراقبين


عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملوك مصر الفرعونية   الخميس 29 أكتوبر 2009, 8:30 pm


معلومات قيمة بالفعل

أشكرك عليها أخي مروان وجزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملوك مصر الفرعونية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ميت الخولى مؤمن :: ۩ ۩ المنتديات التعليميه ۩ ۩ :: منتدى الدراسات الاجتماعيه-
انتقل الى: