منتدى مدرسة ميت الخولى مؤمن

منتدى مدرسة ميت الخولى مؤمن

منتدى مدرسة ميت الخولى مؤمن
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا تعرف / تعرفين عن الأمانة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروان
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 636
تاريخ التسجيل : 12/09/2009

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف / تعرفين عن الأمانة ؟    الجمعة 22 أكتوبر 2010, 1:22 pm

عن حذيفة رضي الله عنه قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين قد رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر ؛ حدثنا أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ثم نزل القرآن فعلموا من القرآن وعلموا من السنة ، ثم حدثنا عن رفع الأمانة قال ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه فيظل أثرها مثل الوكت ثم ينام النومة فتقبض الأمانة من قلبه فيظل أثرها مثل المجل كجمر دحرجته على رجلك فنفط فتراه منتبرا وليس فيه شيء ثم أخذ حصى فدحرجه على رجله فيصبح الناس يتبايعون لا يكاد أحد يؤدي الأمانة حتى يقال إن في بني فلان رجلا أمينا حتى يقال للرجل ما أجلده ما أظرفه ما أعقله وما في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان ، ولقد أتى علي زمان وما أبالي أيكم بايعت لئن كان مسلما ليردنه على دينه ولئن كان نصرانيا أو يهوديا ليردنه على ساعية وأما اليوم فما كنت لأبايع منكم إلا فلانا وفلانا .
والوكت : أثر يسير - نقطة سوداء يسيرة ، والمجل : الجلد المتشقق الشديد من أثر العمل ، ونفط : انتفخ ، وانتبر : ارتفع .
وجاء في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة فقال صلى الله عليه وسلم : " إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة " ، قال: كيف إضاعتها يا رسول الله ؟ قال : " إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة " وقد أسند الأمر بالفعل إلى غير أهله ، فبدلاً من أن تكون هذه الأمة هي القائدة أصبحت اليوم خلف الأمم ، وأخذت دول الغرب على عاتقها قيادة العالم ، فأفسدت ودمرت ، وفعلت الأفاعيل ، وإن ما يحدث في فلسطين والعراق وأفغانستان وغيرها لأكبر دليل على ما أقول .
ونحن إذ نرى أن من أكبر مظاهر تضييع الأمانة ترك هذا الدين ، كما قال الله جل وعلا : { إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا } ، فلا يظنن ظانٌّ أن الأمانة محصورة في الولاية العامة وغيرها من الولايات ، كمدير المدرسة ، والمعلم مع طلابه ، والموظف في وظيفته ، أو أن الأمانة محصورة في أن يودع إنسان مالاً عند شخص آخر ، ... نعم هذه من صور الأمانة ، ولكن الأمانة أوسع من ذلك .
ومن الأمانة أحبتي الكرام هذا الدين ، وهذه العبادات التي أمرنا بالقيام بها ، وعلى رأسها الصلاة ، فالصلاة أمانة ، والزكاة أمانة ، والصوم أمانة ، والحج أمانة ، والحرص على الكسب الحلال وترك الحرام أمانة ، وترك الربا والغش وإنفاق السلعة بالحلف الكاذب أمانة .
وكذلك فإن أعضاءك أمانة ، قال تعالى : { يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون } ، يدك أمانة ، رجلك أمانة ، أذنك أمانة ، لسانك أمانة ، فمن كان يمشي بالغيبة والنميمة ، وبالكذب ونحو ذلك فعليه أن يراجع نفسه وأن يتقي ربه جل وعلا .
وعلى كل واحد منا أن يتحمل ما أوكل إليه من أمانة ، فكل واحد منا مسؤول كما جاء في حدسث النبي صلى الله عليه وسلم : " ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ، فالأمير الذي على الناس راع وهو مسؤول عن رعيته ، والرجل راع على أهل بيته وهو مسؤول عنهم ، والمرأة راعية على بيت بعلها وولده وهي مسؤولة عنهم ، والعبد راع على مال سيده وهو مسؤول عنه ، ألا فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته " ، وجاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة " ، وانظر إلى أبي ذر رضي الله حين قال : قلت : يا رسول الله ألا تستعملني ؟ قال : فضرب بيده على منكبي ، ثم قال : " يا أبا ذر إنك ضعيف ، وإنها أمانة ، وإنها يوم القيامة خزي وندامة ، إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها " .
فما بالنا اليوم قد ضيعنا وتهاونا واستهنا بهذه الأمانة العظيمة ، وتحول كثير من الناس من الأمانة إلى الخيانة ، والله جل وعلا قال : { يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون } ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " آية المنافق ثلاث ، إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان " .
فاحرص أخي الحبيب على حمل الأمانة ، وإياك والخيانة .
وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

_________________
=======================================

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزِنة عرشه ومداد كلماته
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
=======================================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تعرف / تعرفين عن الأمانة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ميت الخولى مؤمن :: ۩ ۩ المنتدى الاسلامى ۩ ۩ :: منتدى المواضيع الاسلاميه-
انتقل الى: