مروان مدير عام المنتدى
عدد المساهمات : 636 تاريخ التسجيل : 12/09/2009
| موضوع: المدرسة النموزجية الرائدة .. كيف تكون ؟؟ الجمعة 25 سبتمبر 2009, 7:14 pm | |
| • ماهية المدرسة الرائدة ؟
كما هو معلوم بالضرورة أن وجود رؤى ورسالة وأهداف مشتركة بين جميع أفراد المؤسسة التربوية والعمل الجماعي المستمر الجاد لتحقيق هذه الرؤى هو الكفيل بنجاح المؤسسة التربوية التعليمية ، لشعورهم بالانتماء لهذه المؤسسة وبالتالي ضرورة العمل لتحقيقها ، وهو ما يميز المدرسة الرائدة عن بقية المدارس . • القيم هي عبارة عن الميثاق الأخلاقي لكافة المتعلمين والعاملين بالمدرسة وهي الثوابت التي تساعدنا على أخذ القرارات لتفعيل الأهداف وتحقيق الرسالة لتوصلنا إلى الرؤية ) ومن هذه القيم : - 1- الإخلاص . 2- الإبداع في المخرجات التعليمية . 3- التعاون . 4- التنشئة الدينية . 5- المسؤولية . 6- الاحترام . 7- العمل بروح الفريق . 8- التطوير المستمر . 9- الإنتاج . 10- الإتقان . 11- الاجتهاد . 12- العدل . الرؤية : هي الغاية الكبرى التي تسعى المدرسة لتحقيقها بناء نموذج واقعي متكامل لقيادة رائدة في بيئة تربوية تعليمية تقنية فعالة وشاملة ، تتم بشراكة فريق متعاون مع البيئة الداخلية والخارجية لإعداد المتعلم النشط للوصول إلى طاقاته ، لخدمة المجتمع على المدى القريب والبعيد .
الرسالة : عبارة عن شرح أكثر تفصيلاً وتحديداً لمضمون الرؤية وتحمل في محتواها العناصر الرئيسة التي من شأنها تحقيق الرؤية ) تؤمن المدرسة الرائدة ، عبر فريق قيادي المهارات المميزة للتعلم بإنشاء علاقات إيجابية تفاعلية بين الطلاب والمعلمين والبيئة الخارجية ، لربط المتعلم النشط بالحياة العملية ، من خلال منهج مرن شامل وتدريب مستمر وطرق تقنية حديثة في التعليم .
الأهداف : o ولعلنا أن نتحدث قليلا عن الأهداف الذكية ( SMART GOOLS ) حيث أن صياغة الأهداف يجب أن تكون على قاعدة الأهداف الذكية وهي على النحو التالي : • أن يكون الهدف دقيقاً ومحدداً • Specific • S • أن يكون قابلاً للقياس • Measurable • M • أن يكون قابلاً للإنجاز • Achievable • A • أن يكون واقعي • Realistic • R • أن يكون له بعد زمني • Time • T
أ. الأهداف الاستراتيجية : o التركيز على غرس القيم الإسلامية . o تنمية الموهوبين ودعمهم ومساعدة ذوي الصعوبات . o تحسين تفاعل نظام التعليم مع احتياجات التنمية . o تأمين وتفعيل التقنية المعلوماتية الاتصالية في البيئة المدرسية وجعلها محوراً أساسياً في أداء المدرسة والعاملين فيها من معلمين ومتعلمين . o تمكين المعلمين من بيئات تعلم تركز على المعارف والمهارات وتوظف أنماط التعلم الذاتي والتعاوني والتشاركي وطرائق التفكير المنهجي والعلمي في حل المشكلات والتعامل مع المعرفة وتحليلها ومعالجتها والاستفادة منها o دعم كيان المتعلم بشكل يحقق النمو الشامل له للتفاعل والتكيف مع مجتمع متعدد الثقافات والمهارات . o تحقيق قدر كبير في انفتاح المدرسة على المجتمع ومؤسساته لدعم أهدافها ولكي تؤدي دوراً أكثر شمولية يتعاظم فيه دور مجتمع المدرسة المحلي بأولياء الأمور . o الوصول بالمدرسة لمستوى متميز يجعلها نموذج للمدارس . ب. الأهداف التفصيلية : أهداف إدارة المدرسة : • منح المدرسة مستوى متدرجاً من الإدارة الذاتية بما يتواءم مع عملية التغير من أجل التطوير ويصل بها إلى الاستقلالية المنشودة ضمن إطار المسؤولية والسياسة التعليمية . • التوظيف الفعال لتقنية الاتصالات والمعلومات لدعم تطوير القيادة التربوية وممارساتها في العملية التعليمية . • تأهيل مدير وإدارة المدرسة ليشكلا معا قيادة تربوية تمارس الدور القيادي التربوي وقيادة الموقف التعليمي . • ربط جميع الخطط التطويرية في المدرسة بنتائج التقويم ومخرجات التعليم. • تشجيع وتفعيل المشاركة الفعالة للمجتمع المحيط مع المدرسة. • خدمة المجتمع المعرفي . أهداف إدارة الصف: • تطوير دور المعلم بحيث يصبح قائدا وموجها لعمليات التعليم والتعلم ومدربا تقنيا. • تطوير دور المتعلم بحيث يصبح باحثا ومحللا ومستفيدا من المعلومات والمعرفة والمهارات. • جعل طرق التعليم والتعلم متعددة ومتوافقة مع المنهج. • جعل عمليات التقويم مستمرة لقياس وتقويم المجالات بأنواعها: المهاري والمعرفي والوجداني. • التوظيف الجيد للتقنية داخل الصف. أهداف المنهج: • تكامل خبرات المنهج داخل المجال الواحد، وبين المجالات المختلفة. • مشاركة الطالب في الوصول للمعرفة . • مواكبة المنهج للتطور مع الحفاظ على هوية المجتمع. • وضوح أهداف المحتوى ومعاييره وقابلية الأهداف للقياس والتقويم. • إكساب المتعلم القيم والاتجاهات والمعارف والمهارات الأساسية من خلال مهارات التفكير وطرق تدريس حديثة . • رفع وترقية قدرات الذكاء الإنساني لمواجهة تحديات المستقبل . • إكساب المنهج مرونة تتيح للمعلم توظيف التقنية والتنوع في طرائق التدريس.
أهداف التعليم والتعلم: • تطوير أساليب تعليم المهارات الأساسية لدى المتعلم ( في القراءة والكتابة والحساب ) والمهارات العليا، ومهارات التفاعل الاجتماعي. • إيجاد التفاعل بين الطالب والمعلم وبين الطلبة أنفسهم في عملية التعلم. • إكساب المتّعلم مهارات التفكير بكافة أنواعها، كمهارة التفكير المنهجي . • إكساب الطالب المهارات لاستخدام التقنية للوصول إلى مصادر المعلومات بنفسه. • التوجه نحو التعلم المتوازن الذي يشجع التعلم المركز على الطالب. • إكساب المتعلم مهارات التعلم من أجل استمرارية التعلم . • بناء حقيبة تتضمن نماذج وأساليب تدعم العلاقات بين الطلاب أنفسهم خلال أدوار متبادلة داخل الصف. • مساعدة الطالب على النمو نمواً متكاملاً جسمياً وعقلياً وخلقياً واجتماعياً لأقصى ما تؤهل له طاقاته وإمكانياته مع مراعاة الفروق الفردية وتنمية نواحي الإبداع عند الموهوبين . أهداف التقنيات في التعليم والتعلم : • تكوين مجتمع مدرسي معلوماتي. • توظيف التقنيات التربوية المتاحة لدعم أهداف المنهج. • تشجيع وتنمية مهارات المعلمين باستخدام التقنيات التربوية لتعزيز طرق التعليم من خلال أنشطة تطوير مهنية. • تجهيز وتوظيف التقنيات المعلوماتية لدعم الإدارة المدرسية. • إيجاد قنوات لمشاركة المجتمع لتوفير التقنيات للمجتمع التعليمي . • تأهيل المتعلمين لاكتساب مهارات استخدام التقنيات المعلوماتية لرفع مستوى التعلم لديهم . | |
|
فارس كبير المراقبين
عدد المساهمات : 98 تاريخ التسجيل : 13/10/2009
| موضوع: رد: المدرسة النموزجية الرائدة .. كيف تكون ؟؟ السبت 28 نوفمبر 2009, 6:59 pm | |
| بارك الله فيك أخي مروان على المشاركة القيمة ويتبقى أن تحقق الوزارة الهدف الأول والموجود في اسمها ( التربية ) فالتربية الصحيحة أولاً ومن بعدها يصبح تحقيق باقي الأهداف سهلاً وسوف نرى كافة المدارس نموذجية بإذن الله تعالى
| |
|