من اصعب المشاكل التي توجه المعلم في الفصل هي وجود طلاب متاخرين دارسيا ويجد صعوبه في ايصال المعلومة اليهم لذا احببت ان اشارك بهذا الموضوع وخاصة مع بداية العام الدارسي 0
التأخر الدارسي : مشكلة تربويةو نفسية واجتماعية واقتصادية
التأخر الدراسي :هو الطالب الذي يكون مستوى تحصيله دون مستوى نظائره من الطلاب او من هم في سنه اومستوى تحصيله اقل من مستوى ذكائه العام 0
التأخر الدراسي نوعين 00تأخردراسي عام في جميع المواد ويرتبط بالغباء
- تأخر دراسي خاص في مادة بعينها مثل الرياضيات ويرتبط بالقدرة نفسها
وهذه الفئة من المتأخرين دراسيا من الطلاب يترتب على وجودها مجموعة من المخاطر مثل الاضطرابات المدرسية والمشكلات التي تنعكس عليها فهي تشاهد من حولها وفي العمر نفسه يتعلمون ويشاركون باعمال تعجز عنها
مع مشاعر الخجل والتقص والفشل يتولد عنها ضغوط واضطرابات في السلوك مثل الخوف من الوسط المدرسي 00والهروب بالغياب والغش والكذب والعناد والمشاكسه والعدوان والبلاده في السلوك او كثرة الحركة وهي لاتقل عن التأخر الدراسي
المشكلات المصاحبة للتأخر الدراسي 00
غياب الطلاب والتأخر عن الدراسة فالغياب والخروج من الفصول اثناء الدراسة امر يؤدي بهم الى اضرار جسيمة لعل اشدها التأخر الدراسي
مرض الطالب وكثرة الواجبات المنزلية تدفع الكثير الى الغياب
تدليل بعض الاباء لابنائهم وتركهم دون توجيه
الاهمال وعدم الاهتمام بالدراسة لعدم الوعي بذلك
الاعتماد على الدروس الخصوصية يدفع الى الغياب احياتا لاعتقادهم ان الدروس الخصوصية افضل من الدروس النظامية
عدم الجزم من الاهل في الغياب
خصائص وصفات المتأخرين 00
يكونوا اقل انسجاما مع اقرانهم 000اكثر وزنا واقل طولاوهذه ليست ثابته
الاصابات الجسدية لديهم اعلى من التلاميذ العادين ةيشاع بينهم الاضطرابات العضوية مثل ضعف السمع اوالابصار واضطرابات في النطق 00سوء التغذية --اضطراب في النوم والجدير بذكر ان هذه الاصابات قبل العمر الدراسي
الخصائص العقلية 00
ينمو الطفل المتأخر دراسيا في ضعف قدراته على الادراك الحسي والعقلي عن العادين 00التفوق في الاعمال اليدوية
ويتصف بضعف القدرة على حل المشكلات العقلية 00وضعف الذاكرة وتشتت الانتباه 00عدم القدرة على التركيز
اضطراب الفهم 00عدم القدرة على التخيل وادراك العلاقة بين الاشياءوالتميزبينها بسهوله
الخصائص الانفعالية 00
يتصف المتأخر الدراسي بسرعة الانفعال والعاطفة المضطربة 00عدم الثبات الانفعالي 00 الخمول والبلاده 00والاكتئاب والخوف والغيرة والحقد 0والشعور بالخجل وعقدة النقص وضعف الثقة بالنفس والميل الى العدوان نحو الزملاء والمدرسين ويستغرقون في الاحلام اليقظة اثناء الحصة او اثناء المذاكرة ويستمرون في الشرود الذهني فترات طويلة وتنتشر بينهم عادات سيئة مثل قضم الاظافر ومص الاصابع واللجلجة في الكلام ويكونون عادة سلبين لاصابتهم بالفشل والعجز والنقص مما يقلل من الدافعية للانجاز والتحصيل